عن جسد

“جسد” منصّة إعلامية عربية رائدة، مستقلّة، ذات توجّه ثقافي نسوي، متخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه وسياساته. هي مساحة للنقاش الحرّ حول الجسد والجندر والجنسانية، فضلاً عن أشكال التمييز والتعنيف المختلفة المرتبطة بهذه القضايا في العالم العربي خصوصاً، والعالم عموماً.

تأسست “جسد” عام ٢٠٠٩، وصدر منها ثمانية أعداد فصلية استثنائية على مدى عامين، خاضت خلالهما معارك ضارية ضد محاولات منعها من/ توقيفها عن الصدور، قبل أن تضطرّ للأسف الى تعليق نشاطها عام ٢٠١١ بسبب عوائق مالية. حدث هذا لعشر سنوات خلت. عشر سنوات ازدادت فيها تفاقمًا الأسبابُ التي استدعت إصدارها للمرّة الأولى، ولا سيّما منها ما يتعرّض له الجسد من انتهاكات وإذلال على أيدي النظام الأبويّ الذكوري من جهة، وأنظمة القمع السياسيّة الديكتاتوريّة من جهة ثانية.

لأجل ذلك نوجّه نداءً حارًّا للمساهمة فيها إلى كلّ الكاتبات والكتّاب والفنانات والفنانين والمفكّرات والمفكّرين والناشطات والناشطين المعنيين بالجسد من كلّ أنحاء العالم العربيّ، ومن العالم أيضًا، بما يجعل منصّتها مساحةً رحبةً وطليعيةً وبيتًا للمسكونات والمسكونين بهمّ الجسد ومعاركه، كما برغباته وشهواته.

للتواصل: [email protected]

الفنانة تانيا صالح